اتصل بنا | خريطة الموقع

الكويت في 28/1/2013: أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار أنها وقعت اليوم في الكويت مذكرة تفاهم مع شركة ICBC آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار. وتعكس مذكرة التفاهم اهتمام الشركتين على السواء بإقامة شراكة من أجل تعزيز قدراتهما في مجال إدارة الأصول والمنتجات الاستثمارية . فكلتا الشركتان تسعيان إلى الاستفادة من مستثمريهما من خلال الفرص المتعددة والمتنوعة والمتزايدة القائمة بين آسيا والشرق الأوسط.

ومثل مؤسسة الخليج للاستثمار الدكتور راسل ريد الرئيس التنفيذي للاستثمار والسيد مالك عيسى العجيل رئيس إدارة تطوير الأعمال والإستراتيجية والسيد رافائيل برتوني رئيس إدارة أسواق الدين، فيما مثل شركة ICBC آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار السيد جاك تشانغ الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة ICBC آسيا لإدارة الاستثمار وجوديانا و رئيسة فريق الدخل الثابت والسيد ليونغ تشونغ رئيس الإدارة المصرفية الخاصة .

وستشمل الشراكة بين مؤسسة الخليج للاستثمار الشركة الوحيدة التي تجمع كافة دول مجلس التعاون الخليجي وشركة ICBC آسيا لإدارة الاستثمار المملوكة لإحدى أضخم المؤسسات المالية في العالم إطاراً لتوزيع المنتجات الاستثمارية كما ستتيح لمؤسسة الخليج للاستثمار الدخول إلى قطاع صيني مهم من أصحاب الثروات يقدر عددها بـ 1,5 مليون علاوة على المؤسسات الاستثمارية الحكومية وشبه الحكومية. وستتيح هذه الشراكة أيضاً للمستثمرين بمنطقة مجلس التعاون الخليجي سلسلة متنوعة من الفرص الواعدة في الصين وسائر أنحاء آسيا.

وستضع مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة ICBC آسيا لإدارة الاستثمار خبرتهما العريضة على الصعيد الإقليمي في مجال السندات والأسهم في خدمة وتصرف الإدارة المشتركة لصندوق آسيا والشرق الأوسط الجديد الذي يعتزم الجانبان إطلاقه في المستقبل القريب . وهناك أوجه شبه واضحة بين الاقتصاد الصيني واقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي كالعملات المربوطة بالدولار الأمريكي بشكل كامل أو شبه كامل، والاقتصاديات المبنية على التجارة والتصدير وتتمتع بقدر كبير من الاستثمار المحلي والإنفاق الرأسمالي من قبل كيانات مرتبطة بالحكومات مما يؤدي إلى نمو قوي للناتج المحلي الإجمالي. وإلى جانب التضافر الواضح الناتج عن زيادة كبيرة في إصدارات سندات الدين في الشرق الأوسط وتكوين الثروات في الصين خلال السنوات العشر المقبلة، فسوف تمد مذكرة التفاهم كلتا الشركتين بقاعدة صلبة من أجل النجاح في المستقبل حيث تسعيان إلى توسيع نشاطهما في إدارة الأصول بشكل كبير.

وعلق الدكتور راسل ريد على توقيع مذكرة التفاهم الهامة بقوله “يغمرنا شعور بالغ من السرور بتوقيع مذكرة التفاهم هذه مع ICBC، ونتطلع إلى الاستفادة من المزايا التاريخية التي سيوفرها طريق الحرير الأصلي، من خلال شراكتنا في هذا الصندوق الذي سيوفر فوائد مالية كبيرة لمستثمرينا من التجارة المزدهرة والأعمال المرتبطة بها بين آسيا والشرق الأوسط”.

بدوره، أكد السيد جاك تشانغ الاهتمام البالغ الذي توليه شركته للسوق الخليجية إذْ قال:”إن ICBC تعتبر هذا الإطار وسيلةً فعالةً لتنويع استثماراتنا وتوفير عوائد بديلة وجذابة متوافقة مع مستوى المخاطرة لعملائنا. ونتوقع أيضاً طلباً قويًّا من قبل مستثمري مجلس التعاون الخليجي الذين يجتذبهم قطاع الاستثمار المتنامي بشكل متواصل في الصين وآسيا عبر هذا التعاون الوثيق مع مؤسسة الخليج للاستثمار”.

وقد أنشئت مؤسسة الخليج للاستثمار في عام 1983 كمؤسسة مالية إقليمية مملوكة بالتساوي من قبل حكومات مجلس التعاون لدول الخليج العربية البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات. وتقدم المؤسسة مجموعة شاملة من الخدمات المالية التي تدعم مشاريع القطاع الخاص وتساهم في مسيرة التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون. وقد تمكنت المؤسسة من تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة بمنطقة الخليج العربي تشمل قطاعات الخدمات المالية، البتروكيماويات، المعادن، الطاقة، الاتصالات والبنية التحتية. وحافظت المؤسسة بنجاح على موقعها المتميز كمؤسسة مالية قوية تحقق عوائد مجزية وتتمتع بقاعدة رأسمال معززة.

أما شركة ICBC آسيا لإدارة الاستثمار فهي جزء من مجموعة ICBC التي تعد بدورها أكبر بنك في جمهورية الصين الشعبية وأكبر بنوك العالم من حيث حجم رأس المال. وتمتلك المجموعة أضخم قاعدة مودعين بالصين وأكبر عدد من العملاء ذوي القيمة العالية من المؤسسات والأفراد. وقد توسعت مجموعة ICBC بوتيرة سريعة أيضاً خلال الأعوام العديدة الأخيرة حتى صارت الآن واحدة من أكبر الشركات العالمية بين كافة البنوك الصينية. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة ICBC تتبوأ أيضاً موقع الريادة في إقامة تعاون في مجال الإستراتيجية والأعمال مع المؤسسات والشركات الحكومية وغير الحكومية في الخارج.